رئيس التحرير
عصام كامل

البشير يؤكد قدرة "الخرطوم" و"جوبا" على حل قضاياهما أفريقياً

الرئيس السودانى عمر
الرئيس السودانى عمر البشير

أكد الرئيس السودانى،عمر البشير، أن السودان سيظل على إيمانه بقدرة "الخرطوم" و"جوبا" على حل القضايا بينهما تحت مظلة الوساطة الأفريقية.

وأعرب البشير، فى كلمته التى القاها بالجلسة الافتتاحية لقمة تجمع دول الساحل والصحراء التى بدأت، أمس السبت، بالعاصمة التشادية انجامينا، عن ثقته فى تعاون الشركاء الذى أسهم فى تحقيق السلام والاستقرار فى ربوع السودان.

واستعرض الرئيس السودانى الخطوات التى قام بها السودان لتحقيق السلام والاستقرار فى دارفور بعد توقيع اتفاقية أبوجا ووثيقة الدوحة ، مشيراً إلى العلاقات بين بلاده مع تشاد، وقال إن القوات المشتركة بينهما أصبحت نموذجا لكل الدول الأفريقية فى فض النزاعات.

وأكد البشير ضرورة الإهتمام بالقضايا الاستراتيجية الخاصة بتحقيق التنمية والأمن، داعيا إلى الاسراع فى تنفيذ المشروعات وتفعيل المجلس الاقتصادى الاجتماعى والربط بين دول الساحل والصحراء بفروع لبنك الساحل والصحراء.

وطالب بزيادة رأسمال البنك من أجل القضاء على الفقر بالمنطقة، مؤكدا دعم السودان وإلتزامه بمخرجات القمة ، كما أعلن ترحيبه بالمقترحين المتمثلين فى مجلس الأمن والسلام ومجلس التنمية المستدامة.

كما أشاد الرئيس السودانى بالتحرك الذى تم لمساعدة مواطنى شعب مالي، معلنا عن تقديم السودان دعما إنسانيا للشعب المالى، كما أعلن تضامنه مع الجزائر فيما تتعرض له من عملية إرهابية فى (عين أم ناس).

الجريدة الرسمية