رئيس التحرير
عصام كامل

"تليجراف": أفريقيا أرض جاذبة للاستثمارات رغم الاضطرابات السياسية

فيتو

قالت صحيفة (ديلي تليجراف) البريطانية في عددها الصادر اليوم -السبت- "أن أفريقيا قدمت خلال الفترة الأخيرة أدلة جديدة تجذب اهتمام المستشمرين في العالم بها، وذلك على الرغم من الاضطرابات السياسية والاجتماعية المنتشرة في أرجائها".


واستندت الصحيفة -في تقرير لها أوردته على موقعها الألكتروني- على طرحها في هذا الصدد بتوافد المستثمرين والمحللين من جميع أنحاء العالم إلى مدينة "كيب تاون" في جنوب إفريقيا للمشاركة في مؤتمر "إندابا" للتعدين وهو أكبر مؤتمر للتعدين في افريقيا.

وقالت الصحيفة:"إن التعدين والمواد الطبيعية الأخرى الموجودة في تربة القارة السمراء تعد مكونا واحدا للعوامل الجاذبة للإستثمار بداخل قارة تستخدم فيها أكثر من ألف لغة ويتراوح المناخ فيها ما بين السقيع الشديد والحرارة المرتفعة".

من جانبه، قال مارك موبيوس الرئيس التنفيذي لمجموعة "فرانكلين تمبلتون" للأسواق الناشئة:"إن تلاشي الدعوات الإعلامية التي كانت ترمي إلى تأميم المناجم في جنوب إفريقيا مثل إجراءا إيجابيا؛ حيث أن محركات النمو الاقتصادي في إفريقيا تحظي بتنوع ممثل لتنوع تكنولوجيا المعلومات والطاقة الشمسية والزهور"، مشيرا إلى اهتمام المجموعة بالصناعات والقطاعات المرتبطة بتنامي قوة المستهلك، مثل الخدمات المصرفية والاتصالات والمواد الغذائية والمشروبات.

إلى جانب ذلك، ذكرت (ديلي تليجراف) أن نيجيريا،التي تضاعف فيها متوسط دخل الفرد أربعة مرات منذ عام 2000، أصبحت تحظى بشعبية خاصة من قبل مديري صناديق الإستثمار الدولية لا سيما عقب محافظتها على معدل تنمية يترواح بين 7%، بجانب دول أصبحت تحظى بشعبية مماثلة مثل سيراليون وغانا وكينيا.
الجريدة الرسمية