رئيس التحرير
عصام كامل

"مستثمرى الملابس" ترفع مذكرة لوزير الصناعة لارتفاع أسعار الكهرباء

حاتم صالح وزير الصناعة
حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة

كشف أحمد الشعراوى أمين عام جمعية مستثمرى المحلة ورئيس شعبة الملابس باتحاد الصناعات أن الجمعية تعتزم تقديم مذكرة لوزير الصناعة والتجارة الخارجية تشكو فيها ارتفاع فواتير المياه والكهرباء بنسبة 100% خلال العام الجارى فى ظل الركود الاقتصادى الذى يضرب البلاد وعدم قدرة المصانع على تصريف المخزون.

وقال: إن مصانع الملابس والنسيج تواجه أزمة كبيرة؛ بسبب الاضطرابات السياسية وتردى الأوضاع الاقتصادية فضلا عن الارتفاع الكبير فى سعر الدولار، مما يؤدى إلى ارتفاع تكلفة الإنتاج وعدم قدرة الصناعة المحلية على المنافسة العالمية.
وأشار إلى وجود عجز كبير فى عدد العمالة بالمصانع؛ مما أدى إلى تراجع الطاقة الإنتاجية للمصانع بنسبة 50 %، لافتا إلى أن ثقافة العمل فى الحكومة لا تزال تسيطر على المواطن؛ مما دفع العديد من المصانع إلى استيراد العمالة الأجنبية حتى وصل عددها إلى ما يقرب من 30 ألف عامل أغلبهم من الهند وبنجلاديش وباكستان.

وأوضح الشعراوى أن أجر العامل الأجنبى يتراوح ما بين 200 – 250 دولار فى الشهر، وأن المصانع ملتزمة بتوفير المسكن والمأكل، لافتا إلى أن مدة التعاقد مع العامل الأجنبى تصل إلى 3 سنوات قابلة للتجديد.
الجريدة الرسمية