رئيس التحرير
عصام كامل

"الصناعة" تطرح مزايدة لتصدير 100 ألف طن أرز

حاتم صالح وزير الصناعة
حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة

طرحت وزارة الصناعة والتجارة الخارجية مزايدة جديدة لتصدير 100 ألف طن أرز، سحبت على أثرها أكثر من 50 شركة كراسة الشروط للمنافسة على رخص التصدير.


وقال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات: إن المزايدة الجديدة هى المزايدة رقم 3 منذ إلغاء حظر التصدير فى أكتوبر الماضى، مشيرًا إلى أن بعض المصدرين يتحايلون على شروط المزايدة للحصول على أكبر حصة تصديرية فى الوقت الذى يجب ألا تتعدى فيه حصة التصدير للشركة الواحدة 15 ألف طن.

وأشار إلى أن أسعار الأرز فى السوق العالمية تصل إلى نحو 4500 جنيه للطن مقارنة بسعره المحلى والذى لا يتعدى 2000 جنيه للطن الشعير، موضحا أن معظم صادرات الأرز المصرى تتجه إلى الدول العربية، بعد أن فقدت مصر السوق الأوربية على خلفية وقف التصدير لفترة طويلة خلال السنوات الماضية.

من جهة أخرى أصدرت هيئة السلع التموينية قرارًا لشركات مضارب القطاع العام بالسحب من المخزون الاستراتيجى للأرز بعد اختفاء الأرز الشعير لتوجيه كميات كبيرة منه إلى التصدير.

وقال منير حسن رئيس اتحاد العاملين المساهمين بمضارب الدقهلية: إن حجم المخزون الاستراتيجى يقدر بنحو 500 ألف طن وأن السلع التموينية توجه كل الكميات إلى البطاقات التموينية بعد العجز الكبير فى السوق .

وتابع أن المخزون يكفى لتغطية احتياجات التموين لمدة 3 شهور، وأن الأمل فى الإنتاج الجديد فى سبتمبر القادم.

وتوقع حسن أن تحدث أزمة فى المعروض من الأرز خلال الفترة المقبلة بعد تصدير كميات كبيرة منه ما يهدد بإشعال الأسعار.
الجريدة الرسمية