رئيس التحرير
عصام كامل

هيثم مناع: الصراع السوري لن ينتهى بسقوط نظام الأسد

 هيثم مناع
هيثم مناع

أكد هيثم مناع رئيس هيئة التنسيق لقوى التغيير الديمقراطي في المهجر أن التحالف الحالي بين الجهاديين الأجانب وبعض السوريين  يؤكد فكرة أن الصراع السوري لن ينتهى بسقوط النظام فقط.


ولفت مناع - في مقال له نشرته اليوم صحيفة "الجارديان" البريطانية وأوردته على موقعها الإلكتروني - إلى أن اجتماع "أصدقاء سوريا" الذي عقد مؤخرًا في مدينة مراكش المغربية لم يتضمن الحديث عن الانهيار المرتقب والمفترض للنظام السوري، ولكن سيطر عليه النقاش بشأن "جبهة النصرة"، إحدى جماعات المقاومة المسلحة التي تنفذ عملياتها داخل البلاد، والتي صنفتها الولايات المتحدة من ضمن "المنظمات الإرهابية الأجنبية".

وأشار مناع إلى الدعوة التي وجهها الائتلاف الوطني السوري للولايات المتحدة إلى إعادة النظر في قرارها، فضلًا عن إدانة جماعة الإخوان المسلمين لهذا القرار الذي وصفته بأنه "خاطئ وتم اتخاذه على عجل".

وتابع قوله "من المعروف أن دخول المعارضة المسلحة مدينة حلب تم بالتنسيق بين كل من النصرة وكتائب التوحيد التابعة للجيش السوري الحر، الأمر الذي يؤكد مدى فعالية "جبهة النصرة"..مشيرًا إلى أنه بالرغم من أن كتائب التوحيد إسلامية وأغلبية أعضائها من السوريين، إلا أن مقاتلي "النصرة" من الأجانب، وتم تعيين قائدها من خارج سوريا.

وتساءل هيثم مناع رئيس هيئة التنسيق لقوى التغيير الديمقراطي في المهجر في مقاله بالجارديان عن السبب الكامن وراء التحول الواضح في الرأي داخل جماعات المعارضة السورية تجاه "جبهة النصرة"، لاسيما أن لجنة التنسيق الوطنية قد طلبت، في يناير المنصرم من تركيا، أن تمنع دخول المقاتلين الأجانب إلى سوريا، كما أصدر المجلس الوطني السوري، في فبراير، بيانًا رفض فيه ما وصفه بـ"كل المحاولات لاستغلال انتفاضة المجاهدين الأجانب والمقاتلين المتعصبين طائفيا".

الجريدة الرسمية