رئيس التحرير
عصام كامل

"رزق": الانسياق لسياسة صندوق "النقد الدولى" سيزيد من "عجز الموازنة"

مرسى مستقبلا رئيسة
مرسى مستقبلا رئيسة صندوق النقد الدولى

أكد الدكتور علاء رزق، الخبير الاقتصادى والاستراتيجي، أننا بحاجة لحكومة جديدة بتوجهات اقتصادية حقيقية وفقا لطبيعة الأزمة التى نعيشها من تراجع للتصنيف الائتمانى وعجز فى الموازنة العامه وغيرها من المشكلات الأخرى، مشيرا إلى أن الحكومة فشلت فى وضع خطة لطمأنة المستثمر الأجنبى والمحلى على حد سواء للاستثمار فى مصر.


أضاف فى تصريح خاص لـ"فيتو"، أننا بحاجة لحكومة تستطيع ترشيد النفقات دون الاقتراب من الدعم لارتباطه بشكل وثيق بالفقراء ومحدودى الدخل، خاصة أن الحكومة لديها العديد من البدائل الأخرى كرفع الضريبة الجمركية للسلع، التى يتم استيرادها من الخارج وهو ما يوفر لميزانية الدولة 20 مليار جنيه، كذلك استيراد السلع الضرورية فقط.

وأشار رزق إلى أن الحكومة تستطيع توفيـر ما يقرب مـن 80% من العجز المتوقع فى الموازنة، والذى قد يبلغ200 مليار جنيه، من خلال تخفيض سعر الضرائب، وعدم الانسياق لسياسة صندوق النقد الدولى، الذى يصر على رفع الضريبة.

أوضح أن الضرائب التى تحصلها الدولة والبالغة 200 مليار جنيه تمثل 40% من الموازنة العامة للدولة ولكنها لا تتضمن سوى 25% فقط من الممولين الذين من المفترض ان يقدموا إقرارات ضريبية أى أن 150 مليار جنيه تضيع على الدولة بسبب تهرب 75% من الضرائب، بالإضافة الى تهرب الاقتصاد غير الرسمى من دفع الضرائب.
الجريدة الرسمية