رئيس التحرير
عصام كامل

مؤتمر طبّى حول "الجذام" الأربعاء المقبل بمناسبة اليوم العالمى للمرض

جامعة بنها
جامعة بنها

تشهد جامعة بنها، "الأربعاء" المقبل، مؤتمرًا حول مرض الجذام بمناسبة اليوم العالمى لمرض الجذام، ضمن الموسم الثقافى للجامعة، بالتعاون مع وزارة الصحة، وجمعية كاريتاس، والسفارة الفرنسية بالقاهرة، والجمعية الطبية الفرنسية، وعدد من الجمعيات والمنظمات الطبية.


وقال الدكتور إبراهيم راجح منسق عام الأنشطة الطلابية بالجامعة، إن مرض الجذام من الأمراض المسكوت عنها، والتى يجب أن تلقى عناية لمواجهتها، مشيرًا إلى أن فترة حضانة المرض تصل إلى5 سنوات بما يتيح إمكانية علاجه.

وأكد راجح أن عدد مرضى الجذام انحصر فى مصر، ليصل إلى 649 حالة عام 2011، مشيرًا إلى أن 700 حالة يتم الإبلاغ عنها سنويًّا.

وقال إن "مرض الجذام أصبح متوطِّنًا فى مصر، لكن بنسبة منخفضة مقارنة بدول أخرى كجنوب السودان التى يتم الإبلاغ عن 800 حالة سنويًّا، مضيفًا أن وضع المرض صار مخيفًا عالميًّا بسبب فقدان أولوية علاجه على قوائم وزارة الصحة والجهات المعنية بعلاجه.

وأضاف أن أكثر الدول تضررًا من المرض وتأثرًا به هى 17 دولة، أبرزها الهند والبرازيل وإندونيسيا وأن إقليم شرق البحر المتوسط يبلّغ عن 4000 حالة سنويًّا، والإفريقى 25 ألف حالة سنويًّا، والأمريكى 27 ألف حالة سنويًّا، مشيرًا إلى أنه تم علاج 15 مليون حالة خلال الفترة من 1985 وحتى 2008.

فى سياق متّصل، نظَّمت الجامعة زيارة ميدانية لمستعمرة الجذام بالخانكة، لعدد من طلاب بعض المبادرات الرامية للاهتمام بهذه النوعية من المرضى ومواجهة المرض.

وقال راجح إن الزيارة تأتى فى إطار رفع المعاناة عن المرضى والتواصل معهم والاستماع إلى مطالبهم وأحلامهم وفتح أبواب التعاون لتقديم خدمة طبية لهم.

الجريدة الرسمية