رئيس التحرير
عصام كامل

"الغيطانى" يناقش "كادرات بصرية" بمكتبة "نفرو"

جائزة ساويرس الأدبية
جائزة ساويرس الأدبية فى الإبداع الروائي

تنظم مكتبة "نفرو" أمسية ثقافية، لمناقشة رواية "كادرات بصرية" للروائى والناقد السينمائى محمود الغيطانى؛ بمناسبة فوز الرواية بجائزة ساويرس الأدبية فى الإبداع الروائى، وذلك فى السابعة من مساء بعد غد الإثنين، يناقش الرواية الأستاذ الدكتور عبد المنعم تليمة، والدكتور حسام عقل.


الرواية صدرت عن دار روافد للنشر والتوزيع، وهى الرواية الثانية بعد روايته الأولى "كائن العزلة"، وتتناول حالة الانكسار والخزى التى تعرض لها العرب والمسلمون بعد انتشار ما حدث فى سجن أبو غريب فى العراق، والأثر النفسى والسلوكى الذى تلى ذلك من قبل الآخرين، تجاه غيرهم، لاسيما غير العرب أو الأمريكيين المتواجدين بالقاهرة، من خلال شخصية ناقد سينمائى وهو الراوى وفنان تشكيلى وذو الرأس البيضاوى، بالإضافة إلى ناقدة سينمائية وشخصية "دينا" الأمريكية الجنسية، وهى تدرس فى الجامعة الأمريكية.

وتتماس الرواية بالرغم من أن جميع أحداثها تدور على خلفية ما حدث فى سجن أبو غريب، مع الواقع الثقافى المصرى وما يدور فيه من فساد ثقافى، كذلك الواقع السينمائى ومشاكله وقضاياه، لينهار عالم الراوى تماما فى النهاية نتيجة الانهيار النفسى الذى أحدثه حدث التعذيب.

يستخدم الروائى معظم تقنيات السينما لخدمة العمل الروائى من فلاش باك، ومونتاج وقطع وتوثيق، كما أن جميع فصول الرواية كانت بأسماء لقطات سينمائية، كما لجأ الروائى إلى توثيق الكثير من الأحداث التى احتاجها الحدث الذى تحدث عنه ووضع فى نهاية روايته المصادر التى لجأ إليها فى هذا التوثيق.

يذكر أن للغيطانى مجموعة قصصية بعنوان "لحظات صالحة للقتل"، وكتابا فى النقد السينمائى "السينما النظيفة"، كما شارك فى كتاب نقدى آخر مع مجموعة نقاد عرب وهو كتاب "سينما الطريق".
الجريدة الرسمية