رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: الحوار السورى يواجه تحديات خطيرة

صحيفة نيويورك تايمز
صحيفة نيويورك تايمز الامريكية

رأت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، اليوم أن الحوار السورى لايزال يواجه تحديات خطيرة رغم إعلان الائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة تأييده الرسمى لمبادرة الحوار التى أطلقها رئيس الائتلاف معاذ الخطيب.


أوضحت الصحيفة فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى أن هذه التحديات تكمن فى إعلان الحكومة السورية أنها ستفتح باب الحوار لإنهاء الصراع الذى راح ضحيته ما يزيد على 60 ألفا إلا أنها ترفض عملية إقصاء الرئيس بشار الأسد كشرط مسبق من الحوار كما أيدت روسيا ذلك وهى الحليف الأكثر تأييدا للأسد.

تابعت الصحيفة أن ائتلاف المعارضة يصر أيضا على موقفه حول إجراء حوار شريطة أن يتم استبعاد الرئيس السورى وأركان نظامه المشاركين فى حملته الدموية عن هذه المفاوضات.

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة أصرت أيضا على إجراء المحادثات فى سوريا وليس فى مكان آخر فيما استدعى الخطيب للرد قائلا إن الائتلاف يرحب بإجراء المحادثات فى أى مكان يسيطر عليه الثوار وهذه الدعوة قد تقابل بالرفض من قبل مسئولى الحكومة.

ومضت الصحيفة فى تقريرها قائلة إن الائتلاف وجه أيضا دعوات صارمة لحلفاء الأسد الرئيسيين كروسيا وإيران بتدعيم دعواتهم من أجل التوصل لحل سياسى بشكل عملى وفعلى.
الجريدة الرسمية