رئيس التحرير
عصام كامل

مسيرات سلمية بالأردن للمطالبة باصلاحات سياسية واقتصادية

مسيرات سلمية بالأردن
مسيرات سلمية بالأردن

تجددت في الأردن اليوم "الجمعة" المسيرات السلمية المطالبة بتسريع وتيرة الإصلاحات السياسية والاقتصادية وسط ترقب للمشاورات التي سيجريها رئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور فايز الطراونة بعد غد "الأحد" مع مجلس النواب الأردني لاختيار رئيس الوزراء الجديد وانطلاق نهج الحكومات البرلمانية في المملكة.

واقتصرت المسيرات التي شهدتها الأردن اليوم على محافظتي الكرك والطفيلة (جنوب عمان) فيما خلت من العاصمة عمان والمحافظات الأخرى باستثناء مسيرة انطلقت بعد صلاة "الجمعة" اليوم من أمام مسجد نوح القضاة باتجاه دوار جامعة اليرموك بمحافظة إربد (شمال المملكة) دعا إليها الحراك الشبابي والشعبي بمشاركة الحركة الإسلامية والتي ندد المشاركون فيها بالزيارة التي قام بها وفد أردني مؤخرا إلى سوريا والتقى خلالها الرئيس السوري بشار الأسد، مؤكدين أن الوفد لا يمثل الشعب الأردني، ومشددين في الوقت ذاته على أن السواد الأعظم من الأردنيين ينحازون إلى الثورة المطالبة بإسقاط نظام الأسد.
كما نددوا بأعمال القتل والإرهاب التي يمارسها النظام السوري ضد أبناء شعبه، مطالبين الدول العربية والعالم بوقفة جادة مع الشعب السوري ضد جلاده، مشيرين إلى أن الشعب السوري سيستمر في ثورته حتى إسقاط النظام ونيل حريته.
وطالب ممثلو الحراك الشعبي والشبابي في لواء المزار الجنوبي بمحافظة الكرك(140 كم جنوب عمان) خلال وقفة احتجاجية نفذوها بعد صلاة "الجمعة" اليوم في ساحة مسجد جعفر بن أبي طالب في مدينة المزار الجنوبي باعادة النظر بقانون الانتخابات والضمان الاجتماعي.
كما طالبوا بتسريع وتيرة الإصلاحات السياسية والاقتصادية وعدم رفع أسعار المواد التموينية والكهرباء والمياه على المواطنين الأردنيين، داعين إلى إعادة النظر في خصخصة الشركات الاقتصادية واسترجاع أموال الشعب ومحاسبة الفاسدين والمفسدين والحفاظ على الاقتصاد الوطني وموارده المالية وتشكيل حكومة برلمانية من الكفاءات لقيادة المسيرة الإصلاحية التي يتطلع لها الشعب الأردني.
ونظم عشرات الأشخاص من أبناء بلدة صرفا التابعة للواء فقوع بمحافظة الكرك عقب صلاة "الجمعة" اليوم وقفة احتجاجية سلمية وسط البلدة تطالب بتحقيق إصلاح شامل اقتصادي وسياسي ومحاربة الفساد.
وطالب المتحدثون في الوقفة بضرورة توفير فرص عمل للمتعطلين وتحقيق الإصلاح الشامل ومحاربة الفساد وتوزيع مكتسبات التنمية بشكل عادل على المحافظات الأردنية.
وأصدر الحراك الشبابي والشعبي في محافظة الكرك اليوم "الجمعة" بيانا طالب فيه الاسراع بوتيرة الاصلاح ومعالجة جذرية للفساد ومحاكمة الفاسدين ومن ساهم بسرقة المال العام ونهب مؤسسات وشركات الدولة العامة.
وجابت مسيرة احتجاجية سلمية نظمها الحراك الشبابي والشعبي بمشاركة فعاليات حزبية في محافظة الطفيلة(180 كم جنوب عمان) شارع مدينة الطفيلة انطلقت من إمام مسجد الطفيلة الكبير عقب صلاة "الجمعة" اليوم وانتهت أمام مبنى المحافظة.
وطالب المشاركون في المسيرة الحكومة الأردنية بإتباع النهج الاقتصادي والسياسي المنشود من كافة قطاعات المجتمع الأردني وبالإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي ومحاربة الفساد والفاسدين.
الجريدة الرسمية