رئيس التحرير
عصام كامل

بسيونى: ارتفاع أسعار الدولار وراء أزمة صناعة الزيوت

جانب من صناعة الزيوت
جانب من صناعة الزيوت

أكد المهندس عطية بسيونى العضو المنتدب لشركة "سيلا" للزيوت، أن مصانع الزيوت تواجه أزمة كبيرة فى توفير الخامات بعد ارتفاع سعر الدولار وتراجع المساحات المزروعة من البذور الزيتية، مشيرًا إلى أن المصانع المحلية تعتمد على نحو 90% من الخامات المستوردة، لتغطية الاستهلاك المحلى الذى يصل إلى 1.1 مليون طن سنويًّا.

وشدَّد على ضرورة طرح أراضٍ جديدة للمساهمة فى سد الفجوة الكبيرة فى استيراد الزيوت بشكل أثَّر سلبًا على الأسعار داخل السوق، متأثرة بمتغيرات السوق العالمية.
وأضاف "إننا بحاجة إلى زراعة 2.5 مليون فدان بالبذور الزيتية لتحقيق الاكتفاء الذاتى"، مشيرًا إلى أن هذا الأمر يمثِّل تحديًا كبيرًا ويحتاج إلى استصلاح أراضٍ جديدة وطرحها على المستثمرين.
وأشار إلى أن الشركة تعتمد الآن على بذرة القطن فى استخلاص الزيوت، لعدم توافر البذور الأخرى من الصويا، حيث بلغت المساحة المزروعة من الصويا نحو 50 فدانًا فقط، وهى مساحة صغيرة جدًّا.
وأوضح أن هناك أزمة فى توفير الخامات، لعدم توافر الدولار، لافتًا إلى أن البنك المركزى شكَّل لجنة لفحص الطلبات الاستيرادية من الخامات والسلع الاستراتيجية لدراسة مدى حاجة السوق إلى تلك السلع وذلك للحفاظ على ما تبقَّى من الاحتياطى النقدى.

الجريدة الرسمية