رئيس التحرير
عصام كامل

دبلوماسى: "روسيا" تعارض تحديد معرقلى التسوية السياسية فى اليمن

مجلس الأمن اليمنى
مجلس الأمن اليمنى

أكد دبلوماسى فى الخارجية اليمنية، فشل اجتماع مجلس الأمن فى إصدار بيان يحدد معرقلى العملية السياسية، بعد أن عارضت روسيا وهددت باستخدام حق النقض "الفيتو".


وقال الدبلوماسى، الذى طلب عدم ذكر اسمه،  فى تصريح لصحيفة "الحدث" اليمنية، نشرته اليوم الجمعة، إن روسيا عارضت وبقوة صدور مشروع بيان يدين معرقلى التسوية السياسية فى اليمن، ويحددهم بالأسماء، لافتا النظر إلى أن مندوب روسيا والصين طالبا بشطب أسماء الرئيسين السابقين على سالم البيض، وعلى صالح، والاكتفاء بتحذير شديد اللهجة لمعرقلى التسوية دون ذكر أسمائهم فى البيان.

وأشار الدبلوماسى إلى جهود يقوم بها رئيس المجلس لإقناع أعضاء المجلس بالتصويت على مشروع القرار بصيغته الحالية.

يذكر أن بريطانيا تقدمت بمشروع بيان لمجلس الأمن يدين معرقلى التسوية السياسية، ويذكر أسماءهم إثر فشل المجلس فى التصويت على مشروع بيان تقدمت به أمريكا الأسبوع قبل الماضى.

وكان مصدر يمنى قد نقل عن مصدر مطلع فى نيويورك قوله "إن مسودة البيان التى يجرى تعديلها وليست نهائية، ستحث جميع الأطراف فى اليمن على حل خلافاتهم من خلال الحوار والتشاور، ورفض أعمال العنف لتحقيق أهداف سياسية، والامتناع عن الاستفزازات، والالتزام الكامل بقرارات المجلس 2014و2051.

وأشارت مسودة البيان إلى أن مجلس الأمن سيؤكد مجددا استعداده للنظر فى اتخاذ مزيد من التدابير، بموجب المادة 41 من ميثاق الأمم المتحدة، لمواجهة أية مصاعب تهدف إلى تقويض حكومة الوحدة الوطنية ومواصلة عملية الانتقال السياسى.
الجريدة الرسمية