رئيس التحرير
عصام كامل

"فاينانشيال تايمز": قرى الصعيد الفقيرة منبع لتجارة السوق السوداء للعملة!!

جريدة فاينانشيال
جريدة فاينانشيال تايمز البريطانية

ذكرت جريدة فاينانشيال تايمز البريطانية، فى تقرير لها اليوم "الجمعة"، أن السوق السوداء لبيع العملات الأجنبية، وتحديداً الدولار، عادت لتظهر فى مصر من جديد، خاصة فى القرى النائية الواقعة بصعيد مصر، والتى أصبحت منبعاً لحصول تجار العملة على ما يريدونه من دولارات.


وقالت الجريدة إن "تجار العملة يلجئون إلى جمع الدولارات التى يرسلها المسافرون إلى أهاليهم فى تلك القرى بحيث يقومون ببيعها من خلال محلات الصرافة".

ونقلت الجريدة عن هانى سامى، وهو صاحب محل لبيع الحيوانات الأليفة، قوله، إنه كان يحتاج إلى دولارات لتجهيز ابنته فى الولايات المتحدة، ولم يستطع الحصول على المبلغ المطلوب والذى يقدر بنحو 40 ألف دولار، وفى ظل رفض البنوك لشرائه هذا المبلغ من الدولارات، لم يجد أمامه سوى اللجوء إلى السوق السوداء، وبالفعل نجح سامى فى الحصول على مبلغ الـ 40 ألف دولار المطلوبة عن طريق السوق السوداء من خلال مورد يقوم بجمع الدولارات من القرى الفقيرة فى صعيد مصر، مضيفاً أنه "عادة ما يجلب العمال المصريون المغتربون الدولارات عندما يأتون لزيارة عائلاتهم".

ويضيف سامى" المورد قال لى إن بإمكانه أن يأتى لى بأى مبلغ أريده"!!.

ويقول شريف جمرة، وهو رجل أعمال فى مجال المضخات والمحركات الكهربائية، إنه اضطر إلى اللجوء إلى السوق السوداء لتمويل تجارته، مضيفاً "الأوضاع الاقتصادية الحالية اضطرتنى لتغيير طريقتى فى الحصول على الدولار، لكن بوسعى الآن الحصول على الدولارات بصورة أسرع"!!.
الجريدة الرسمية