رئيس التحرير
عصام كامل

الهجرة إلى الجنوب الشرقى


الهجرة رحلة وانتقال.. قد تكون عبر المكان أو الزمان، وقد تكون تغيرا من حال إلى حال دون مغادرة المكان..هى سنة ربانية يقوم بها الإنسان والحيوان والطير.. وبقدر ما هى سنة ربانية هى ضرورة لازمة فى أحوال كثيرة.. فالإنسان فى حاجة إلى الهجرة حين تضيق به السبل، والحيوان أيضاً فى حاجة إليها حين يستشعر خطورة على حياته.. كذلك الطير..هناك هجرات إلى الشمال وهجرات إلى الجنوب، وهجرات إلى الشرق أو الغرب، وهكذا..الإنسان فى حاجة إلى رحلة وانتقال عبر التاريخ القديم والحديث.. لمعرفة ما جرى فى هذه الحقبة أو تلك، واستخلاص الدروس والعبر..والإنسان أيضا فى حاجة إلى رحلة وانتقال من العادات السيئة والسلوك القبيح، إلى العادات الطيبة والسلوك الحسن.

بالنسبة للإنسان، قد تكون الهجرة واجبا أو ندبا أو استحبابا أو أمرا مباحا، أو منهيا عنها.. ويختلف الحكم حسب الزمان والمكان والظرف والحال.. ومن ثم فالتعامل مع النصوص، قرآنا أو حديثا، يجب أن يكون بعلم وفهم وفقه، حتى يستخدم النص فى زمانه ومكانه الصحيحين، ولا يتيسر ذلك إلا لأصحاب العلم والتقى والورع..مثلا، يقول تعالى: "إن الذين توفاهم الملائكة ظالمى أنفسهم قالوا فيم كنتم، قالوا كنا مستضعفين فى الأرض، قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها، فأولئك مأواهم جهنم وساءت مصيرا" (النساء: ٩٧)..ويقول أيضاً: "والذين آمنوا ولم يهاجروا ما لكم من ولايتهم من شىء حتى يهاجروا" (الأنفال: ٧٢)..وفى الحديث: "لا هجرة بعد الفتح"، وفى حديث آخر"لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة، ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها"، وقد سئل النبى: "أى الهجرة أفضل؟ قال: أن تهجر ما كره ربك"..وهكذا تتعدد المعانى وتتباين المقاصد حسب الظروف والأحوال.
أقصد بالهجرة إلى الجنوب الشرقى، الرحلة والانتقال من القاهرة إلى مكة والمدينة.. ففى يوم الأربعاء الماضى غادرنا أنا وزوجتى وإحدى بناتى القاهرة إلى المملكة العربية السعودية بغرض أداء العمرة.. السفر كان إلى المدينة أولا.. كانت آخر زيارة لى عام ١٩٨٨..لذا كنت سعيدا، رغم ما كنا نحمل معنا من القاهرة من آلام وأحزان وأوجاع.. كنا فى أمس الحاجة إلى عملية غسيل للروح والقلب والنفس..مع ذلك، لم نبتعد كثيرا ولا قليلا عن مصر، فقد كانت مشاعرنا معها طول الوقت..استهلكنا وقتا ليس بالقليل فى الحديث عما يحدث فى مصر، وإلى أين هى ذاهبة مع كل من التقيناه، مصرياً كان أو غير مصرى..الكل قلق على مصر، ولا غرابة فى ذلك..فمصر كانت ولاتزال وسوف تظل فى القلب..كان هناك شبه إجماع على ضرورة حدوث شراكة وطنية حقيقية، فالتحديات التى تواجه مصر شرسة وضارية ولن يستطيع تيار واحد مهما كان حجمه أو وزنه أن يتحمل تبعتها..حملنا كثيرا ممن نعرف الدعاء لمصر.. والحقيقة أننا لم ندخر وسعا فى الدعاء لها فى الروضة الشريفة، أن يرزق الله مصر وأهلها الحكمة والرشد والسداد، وأن يحفظها ويقيها من كل سوء، وأن يجنبها الفتن ما ظهر منها وما بطن، ونسأل الله تعالى أن يتقبل..
الجريدة الرسمية