رئيس التحرير
عصام كامل

طبيبة أطفال: احذرى أن تكونى سببًا لإسهال طفلك

الدكتورة سنية فهمى
الدكتورة سنية فهمى استشارية طب الأطفال

حذَّرت الدكتورة سنية فهمى استشارية طب الأطفال، من أن الأم قد تتسبَّب بشكل غير مقصود فى إصابة طفلها بالإسهال، مؤكدة ضرورة استشارة الطبيب المختص، ولو باتصال تليفونى، قبل أى خطوة تقوم بها الأم فى ما يخص الطفل.

وأشارت إلى أن أهم عوامل إصابة الأطفال بالإسهال هو تسرُّع الأم فى إضافة أكلات جديدة للطفل فى غير السن المناسبة، أو فى الوقت الخطأ كأن يكون مريضًا، أو فترة تسنين أو فى أثناء شهور الصيف، كما توجد أسباب جرثومية، ولا بد من الاعتماد على لبن الأم كأكبر وقاية للطفل من أخطار تلوّث الألبان والأكلات، بل هو أيضًا علاج للنزلات المعوية.
وشدَّدت على العناية بغسل الفواكه والخضراوات، والابتعاد تمامًا عن الفواكه التى يصعب غسلها كالفراولة.
وأوضحت أن النزلات المعوية يسببها ميكروب يصيب الجهاز الهضمى مباشرة، وقد ينتقل الميكروب ليهاجم أمعاء الطفل، فمثلًا قد يُصاب الطفل بالتهاب فى الحلق أو الأذن، ويعقب ذلك بعد يوم أو اثنين من الإسهال.
وتؤكد استشارية الأطفال أنه فى حالة إصابة الطفل بالإسهال فلا توقفى الرضاعة، أما إذا كان يرضع لبنًا صناعيًّا أو يأكل أكلًا خارجيًّا فتوقف الأم الأكلات، وتكتفى بمحلول الجفاف، أو الأكلات البسيطة، كالتوست بالشاى لا البسكويت بالسكر، حتى استشارة الطبيب.
وأخيرًا، تنصح الأم بأخذ عيّنة من البراز لمعمل التحاليل وعمل مزرعة، وبأن لا تتسرَّع فى إعطاء أدوية الإسهال أو المضادات الحيوية للطفل، فضررها كثيرًا ما يكون كبيرًا.
الجريدة الرسمية