رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الأفريقي ونيجيريا يتفقان على نشر وحدة للشرطة بالصومال

فيتو

وقعت مفوضية الاتحاد الإفريقي، وحكومة نيجيريا مذكرة تفاهم بأديس أبابا اليوم الثلاثاء ، تتعلق بانتشار وحدة الشرطة النيجيرية البالغ قوامها 140 ضابطا والعاملة ضمن بعثة الاتحاد الإفريقي في الصومال "أميصوم"، وكذلك بشأن تقديم موارد أخرى من نيجيريا لدعم "أميصوم".

ووقع مذكرة التفاهم نيابة عن المفوضية، مفوض الاتحاد الإفريقي لشئون السلم والأمن السفير رمضان العمامرة، وسفير نيجيريا لدى إثيوبيا، وممثل بلاده الدائم لدى الاتحاد الإفريقي بولوس بول زوم لولو.
وذكر بيان أصدره الاتحاد الإفريقي، عقب مراسم التوقيع، أن وحدة الشرطة النيجيرية، والتي نشرت في الصومال يوم 16 سبتمبر الماضي، أبدت تميزا غير مسبوق ومهنية كبيرة وإخلاصا في تنفيذ مهامها، مشيرا إلى أن الوحدة النيجيرية مستمرة، من خلال دورياتها المشتركة وعملها مع قوة الشرطة الصومالية، في صنع فارق كبير في الحد من الخوف من الجريمة المسلحة بين سكان مقديشيو وكذلك في بث الثقة بين افراد قوة الشرطة الصومالية من اجل اداء مهامها بفعالية.
وتسمح "الخطة الاستراتيجية لأميصوم" التي تبناها مجلس السلم والامن الإفريقي في اجتماعه بأديس أبابا يوم 2 ديسمبر 2011 وأقرها مجلس الأمن الدولي في 22 فبراير الماضي، للاتحاد الإفريقي بدعم أميصوم بوحدتين للشرطة لتعزيز عمليات قوة الشرطة الصومالية.
الجريدة الرسمية