رئيس التحرير
عصام كامل

وزير لبنانى: النزوح من سوريا إلى لبنان يتجاوز القدرة على الاحتمال

 وزير الشئون الاجتماعية
وزير الشئون الاجتماعية اللبنانى وائل أبو فاعور

أكد وزير الشئون الاجتماعية اللبنانى، وائل أبوفاعور، أن حجم الضغوطات التى بات يشكلها موضوع النزوح السورى والفلسطينى من سوريا إلى لبنان أصبح يتجاوز قدرة الحكومة اللبنانية أو حتى المجتمع اللبنانى على الاحتمال.


واعتبر أبوفاعور، عقب لقائه اليوم الخميس، وفدا من نواب البرلمان الأوروبى للعلاقات مع دول المشرق برئاسة ماريزا ماتياس، أن لبنان تحتاج إلى المساعدة ليس فقط المساعدة المالية إنما المساعدة بأكثر من شكل لأن الخشية إذا ما استمر الأمر على ما هو عليه أن يؤدى بلبنان نحو انفجار اجتماعى اقتصادى، فى ظل النزوح الكثيف وفى ظل الأعباء الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والديموجرافية والأمنية التى يلقيها النزوح على الداخل اللبنانى.

وكشف عن توترات تحدث بين المجتمعات اللبنانية المستضيفة والنازحين نتيجة ازدياد أعداد النازحين ونتيجة التقديمات التى تمنح للنازح السورى ولا تقدم للمواطن اللبنانى خصوصا وأن المجتمعات اللبنانية المستضيفة مجتمعات فقيرة وتعانى من فقر شديد.

وطالب بمساعدة خارجية للبنان من خلال مشاريع وبرامج توجه إلى المجتمعات المحلية اللبنانية والمناطق اللبنانية المستضيفة للنزوح.

وفيما يتعلق بأزمة الرغيف والمازوت، قال: "هذه واحدة من الضغوط والأمر لم يعد يتعلق بالنزوح سوريا كان أو فلسطينيا وإنما بات يتعلق باستقرار لبنان السياسى والأمنى والاجتماعى والاقتصادى.
الجريدة الرسمية