رئيس التحرير
عصام كامل

20 % نسبة تخصيب اليورانيوم بإيران

فيتو

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية فريدون عباسي دواني أن طهران تقوم حاليا بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 % لتلبية حاجاتها، مؤكدا أنها ستواصل هذا التخصيب طالما كانت بحاجة إليه.

وفيما يخص مطالب الدول الغربية بتجميد أعمال تخصيب اليورانيوم الى هذه النسبة العالية، قال عباسي -حسبما ذكرت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية إن "هذه الدعوة غير منطقية"، موضحا أن "تخصيب اليورانيوم يجري من أجل مفاعل طهران النووي الذي يعمل بقضبان من الوقود النووي المخصب الى نسبة 20 %، وان ذلك من حقوق الشعب الايراني"، وشدد على أن طهران "ستدافع عن حقوقها بقوة".
واضاف رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية "لا يحق للغرب أن يتخذ قرارا حول قيام إيران بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20 في المئة او حول وقف التخصيب، ان مثل هذا القرار هو من حق الشعب الإيراني الذي لا يتراجع عنه .. ان الشعب الايراني سيواصل أعمال التخصيب، طالما هو في حاجه الي ذلك".
تأتي هذه التصريحات بعد يوم من إعلان علي أكبر صالحي وزير الخارجية الايراني أن ايران واللجنة السداسية الدولية توصلتا الى ادراك انه من الضروري ايجاد مخرج من المأزق الذي وصلت اليه المفاوضات بينهما حول البرنامج النووي الايراني.

الجريدة الرسمية