رئيس التحرير
عصام كامل

السعودية تستضيف المنتدى العربى الثالث لمكافحة الغش التجارى الشهر المقبل

وزير المالية السعودى
وزير المالية السعودى الدكتور إبراهيم العساف

يفتتح وزير المالية السعودى الدكتور إبراهيم العساف المنتدى العربى الثالث لمكافحة الغش التجارى والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية الذى يعقد بمدينة الرياض فى 3 مارس المقبل بحضور مسئولى وخبراء الجمارك فى 22 دولة عربية، من بينها مصر.

وصرح مدير عام الجمارك السعودية صالح الخليوى اليوم الخميس بأن المنتدى يهدف إلى الوقوف والاطلاع على أبرز التطورات المحلية والإقليمية والدولية لظاهرة الغش التجارى والتقليد، وإجراء مراجعة شاملة للإجراءات والتشريعات المتصلة لمعالجة الظاهرة، والمساهمة فى إيجاد إطار فعال للتعاون بين الجهات المعنية بمواجهة الظاهرة، وإقامة شراكة فاعلة بين القطاع الرسمى والخاص ومنظمات المجتمع المدنى والإعلام لتفعيل سبل مواجهة الظاهرة وتقليل آثارها السلبية إلى الحد الأدنى وصولاً إلى القضاء عليها.
وأكد الخليوى أن ظاهرة الغش التجارى والتقليد تهدد المستهلكين وأصحاب العلامات التجارية وأطرافًا أخرى، وتعمل على طرد الاستثمار الأجنبى، كما أنها تقوض الإنفاق على البحث والابتكار والتطوير، معبرًا عن اعتقاده بأن الأسواق العربية هى الأكثر تضررًا من التقليد التجارى والغش.. لافتًا إلى أن هناك أسواقًا مستفيدة تحاول أن تبقى الأكثر إنتاجًا وتصديرًا للسلع المقلدة والمغشوشة.
وأشار الخليوى إلى أن الدول العربية وخصوصًا دول مجلس التعاون الخليجى تمثل أرضية خصبة لانتعاش تجارة السلع المقلدة والمغشوشة المستوردة من الخارج، لاعتماد هذه البلدان على الاستيراد بنسبة 90%، ما يجعلها جاذبة لهذا النوع من الصناعات المدمرة للمصداقية التجارية.
كما أكد أن انتعاش الغش التجارى والتقليد بالمنطقة يقلص فرص العمل واستراتيجيات التصنيع المحلية، مشددًا على أهمية وعى صناع القرار بشروط حماية السوق المحلية والعربية لخلق مناخ جاذب لرؤوس الأموال الأجنبية، لأن تطبيق القانون فى مواجهة الغش والتقليد من شأنه أن يجذب للمنطقة العربية استثمارات ضخمة لتنمية صناعاتها، كما شدد على أن الأمن التجارى لا يقل أهمية عن الأمن السياسى والأمن الجنائى.
الجريدة الرسمية