رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements

الإمبابى : 5 % حجم المعسل المغشوش بالسوق المحلي

إبراهيم الإمبابى
إبراهيم الإمبابى

أكد إبراهيم الإمبابى رئيس شعبة السجائر والمعسل بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات أن نسبة الغش في "المعسل" بلغت ما نحو 5% من الإنتاج المحلي.


وأوضح الإمبابى في "تصريحات خاصة لـ فيتو " أن هذا الغش ناتج عن وجود مصانع بير السلم التي تشتري التبغ الخام بطرق غير رسمية وتقليد العبوات الأصلية ما يؤثر سلبا على المنتج.

وفيما يتعلق بأسعار المعسل المغشوشة، قال الإمبابى إن فارق الأسعار يصل إلى النصف حتى يتمكن من البيع علما بأنه لا يسدد للدولة أي مستحقات ضريبية كالتي تدفعها المصانع الرسمية.

وعن كيفية التفرقة بين المعسل الأصلي والمغشوش، قال الإمبابى إن العميل يستطيع التفرقة عن طريق الخامة من خلال الشكل والرائحة لأنه المعسل المغشوش يتم تصنيعه من خامات رخيصة.

يذكر أن الشعبة العامة للسجائر والمعسل اجتمعت مؤخرا مع الدكتور محمد معيط وزير المالية وقيادات من مصلحة الجمارك. وتم إصدار تعليمات رقم 13 لسنة 2019 " بشأن منع بيع "التبغ الخام" إلا للمصانع المسجلة فقط. وذلك بهدف القضاء على ظاهرة مصانع بير السلم والتي تعمل بشكل غير شرعى بشراء التبغ بشكل غير رسمى.

وتم تشكيل لجنة تحت رئاسة وزير المالية ونائبه وقيادات من مصلحة الجمارك والضرائب والشعبة العامة للدخان والسجائر تستهدف وضع آلية لمحاربة التهريب بكافة أنواعه.

وأشاد الإمبابى بهذه الخطوة واصفا إياها بأنها إيجابية وسوف تنعكس على مواجهة السجائر المهربة والمعسل المغشوش.
Advertisements
الجريدة الرسمية