رئيس التحرير
عصام كامل

أعراض الاكتئاب وأسباب الإصابة وأفضل طرق العلاج

اعراض الاكتئاب
اعراض الاكتئاب
الاكتئاب من المشكلات والأزمات النفسية المنتشرة فى مجتمعنا، بل وفى العالم أجمع، والذى يؤثر بالسلب على مشاعر الإنسان وطريقة تفكيره، وصحته النفسية والعقلية، وهناك العديد من المراحل التى يمر بها مريض الاكتئاب، منذ بداية شعوره بالأزمة، ومرورا بمختلف مراحل الوقوع فريسة للمرض، وحتى الوصول للنهاية، والذى قد يتسبب فى وصول المريض للانتحار أن لم يتم علاجه.



وتوضح دكتورة وفاء شلبى المعالج النفسى، أن الاكتئاب ليس مجرد الشعور بعدم الراحة أو الحزن أو المزاج السيئ، فالاكتئاب مرض له أعراض وأسباب، كأى مرض عضوى، وله طرق علاج عديدة، ومن بينها الأدوية الكيميائية.

تضيف دكتورة وفاء أن الاكتئاب له أنواع عديدة؛ كالاكتئاب الاستجابى والاكتئاب الموسمى، والاكتئاب الذهانى، واكتئاب ثنائى القطب، كما أن له درجات.

الأعراض
وعن أعراض الاكتئاب تشير دكتورة وفاء أنها عديدة، والتى تستمر لأسبوعين أو أكثر، وهو ما يشير إلى الإصابة، وهو ما وتستعرضه فى السطور التالية.

عدم الاهتمام بكل ما كان يسعدك فى الماضى.
فقدان أو زيادة فى الوزن، بطريقة ملحوظة.
مشكلات فى النوم.
إحساس بالخمول.
إحساس بالجهد والتعب وفقدان الطاقة والدافعية.
الشعور بالذنب.
أفكار انتحارية.
مشكلات فى التركيز واتخاذ القرار.


الأسباب
أسباب الإصابة بالاكتئاب كثيرة، وتشير دكتورة وفاء أنها يمكن أن تكون نتيجة انتهاك جنسى، صراعات وخلافات غير محلولة، فقدان عزيز، ضغوط نفسية، أمراض عضوية، انعزال اجتماعى، إدمان المواد المخدرة، تاريخ وراثى للأسرة.


متى أشعر أنى أحتاج للمساعدة
وتوضح دكتورة وفاء أنه عندما تتأثر علاقاتى الاجتماعية والعاطفية أو الجنسية، وكذلك حياتى المهنية، نتيجة الأعراض السالف ذكرها، فلا بد من طلب المساعدة من طبيب متخصص؛ حتى لا يتطور الأمر لمشكلات مرضية أعمق يصعب حلها.


العلاج
الاكتئاب من الأمراض التى يفضل أن يكون فيها، علاج دوائى وعلاج نفسى بالتوازى، حتى نصل لنتائج مرضية فى العلاج ككل، والكثير من الدراسات أثبتت أن نسب الشفاء باستخدام علاج دوائى ونفسى معا، أعلى من تطبيق أسلوب علاجى بمفرده. 

أعراض الإصابة بمرض الزهايمر وأفضل نظام غذائي للمريض

نصائح سريعة لمرضى الاكتئاب
عالجوا الضغوط أولا بأول ولا تجعلوها تتراكم.
من وقت لآخر احصلوا على راحة، وخلالها افعلوا أمرا تحبونه، كسماع أغنية خفيفة تحبونها.
الجلوس مع أشخاص إيجابيين.
تناولوا أكلة تحبونها.
شاهدوا فيلما تحبونه؛ على ألا يكون حزينا كئيبا.
مارسوا أي نشاط يشعركم بالسعادة؛ رياضة، يوجا، قراءة، رسم.
الجريدة الرسمية