رئيس التحرير
عصام كامل

6 فوائد للرياضة على الصحة النفسية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ممارسة الرياضة أسلوب حياة لو اتبعه البعض حافظ على صحته من كثير من الأمراض خاصة السمنة، لأن الرياضة سبب رئيسى في إنقاص الوزن وتجنب زيادته.


وتقول الدكتورة مروة إمام أخصائية التغذية، إن معظم الأشخاص يربطون الرياضة بالسمنة، وكأن الفائدة الوحيدة للرياضة هي محاربة السمنة والحفاظ على الصحة البدنية، وهذا خطأ لأن تأثير الرياضة على الصحة النفسية يفوق فوائدها على الصحة البدنية، حيث إن هناك 6 فوائد للرياضة على الصحة النفسية، منها:

1- الرياضة تعمل على تحسين مزاجك لأن النشاط البدني يعمل على تحفيز المواد الكيميائية المتواجدة في الدماغ، والتي تشعر بالسعادة والاسترخاء.

2- الرياضة تعمل على زيادة التركيز، لأنها تساعد على تدفق الدم إلى المخ مما يرفع نسبة التركيز، وهى مهمة لكبار السن.

3- الرياضة تقلل من الإجهاد والاكتئاب، حيث تقلل من مستوى هرمونات التوتر في الجسم، وفي الوقت نفسه تحفز إنتاج مادة تسمى الإندورفين، وهي مادة كيمائية يتم إفرازها من الدماغ عند ممارسة الرياضة.

4- الرياضة تحسن من عادات النوم، حيث تساعد على الخلود إلى النوم المريح سريعا وتبعد الأرق.

5- الرياضة تعزز الثقة بالنفس.

6- ارتباط الرياضة بسمات القيادة، وتعد الفرق الرياضية مثل كرة القدم والبيسبول وكرة السلة أرضا خصبة لصفات القيادة، إذ أثبتت آخر الدراسات العلمية أن هناك علاقة بين المشاركة الرياضية في هذه الفرق وتنمية الصفات القيادية، وذلك من خلال مرور اللاعبين بمرحلة الفرصة، التدريب، المحاولة، والفوز والخسارة معًا بروح الفريق.
الجريدة الرسمية