رئيس التحرير
عصام كامل

الإندبندنت: الأمم المتحدة فشلت في الوفاء بتعهداتها للاجئين السوريين


قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية إن الأمم المتحدة فشلت في الوفاء بتعهداتها المالية للاجئين السوريين وحصلت من المانحين على خمس المبلغ الذي يقدر بـ 6.5 مليارات دولار.


وأجرت الصحيفة مقابلة مع أمين عوض، رئيس مفوضية الأمم المتحدة السامية لشئون اللاجئين في الشرق الأوسط، تحدث فيها عن عدم وفاء المانحين بوعودهم للاجئين السوريين، ما يتسبب في معاناة إنسانية وتهديدات أمنية جديدة.

وقال عوض "إن الحرب الأهلية السورية طال أمدها واضطر 120 ألف شخص للفرار من بلادهم كل شهر وخلق ذلك أعداد هائلة من اللاجئين وتسبب في توتر في المجتمعات المضيفة في منطقة الشرق الأوسط بسبب الضغط على الخدمات مثل المياه النظيفة والتعليم والرعاية الصحية والاجتماعية".

ونقل عوض عن الرئيس بشار الأسد تصريحه في مطلع الأسبوع الماضي زعم خلالها أن "الحرب الأهلية ستنتهي بحلول نهاية العام" ولكن يري عوض أن الصراع الدموي سيخلف عنه أربعة ملايين لاجئ في المنطقة بحلول نهاية العام.

وقال عوض، الذي كان في لندن الأسبوع الماضي كجزء من جولة دولية لعواصم البلدان المانحة "أنه على الرغم من موقف الأسد وغياب حل عسكري لإنهاء الصراع، إلا أن المفوضية تواصل تقديم المساعدات الإنسانية في سوريا وجميع أنحاء المنطقة خلال العامين المقبلين".

واستعرض عوض التوترات التي حدثت مؤخرا في مخيم الزعتري في الأردن والذي يضم 100 ألف لاجئ سوري ليكون أكبر ثاني مخيم للاجئين في العالم، شهد المخيم قتل شخص وجرح العشرات عندما استخدمت قوات الأمن الأردنية الغاز المسيل للدموع ضد اللاجئين الذين أضرموا النيران في الخيام لاحتجاجهم على الظروف.

وأضاف عوض أن المانحين تعهدوا بدعم اللاجئين السوريين في الأردن وتركيا والعراق ولبنان وتم التبرع 6.5 مليارات دولار في مؤتمر المانحين ولكن ورد فقط 1.29 مليار دولار من المنح التي وعد بها المانحين كلا من الكويت وبريطانيا والولايات المتحدة منذ يناير الماضي.
الجريدة الرسمية