رئيس التحرير
عصام كامل

رفع توصيات منتدي العلمي الأولي لـ"القبطي الأرثوذكسي" لوزير الكهرباء

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

اختتم المركز الثقافي القبطي الأرثوذكسي المنتدى العلمى الأول الذي عقد في الكاتدرائية المرقسية اليوم الإثنين، تحت عنوان "في حب مصر"، الذي تناول مشروعات وورش عمل عن " الطاقة الشمسية، وتقرر إرسال توصيات المنتدى إلى وزير الكهرباء.

وأصدر المركز 11 توصية منها تفعيل التعريفة المميزة للطاقات المتجددة مقابل إنتاج الطاقة من المصادر المتجددة، وتفعيل نظام الكوتة بالنسبة لبعض فئات المستفيدين ويقترح أن يكون المستفيدون من الصناعيين، وكذلك عمل حملات توعية للمستفيدين بالنسبة لترشيد الطاقة، حتى يكون هناك ترشيد مصدر إضافي للطاقة وسهل التنفيذ.

وشدد على تفعيل ثقافة الاستخدام المرشد لكافة النواحى، ويشمل الترشيد استخدام المعدات والأجهزة في حال عدم استخدامها مثل الإضاءة والتكييف، والاستخدام المتدرج للمصابيبح ذات الكافاءة العالية LED، واستبدال المصابيح ذات الكفاءة المنخفضة توطئة لعدم استخدامها وحظر استيرادها.

كما ضمت التوصيات رفع منظومة نقل الحاويات على السكك الحديد والعائد الصحي والبيئي والاقتصادي والاجتماعي والناتج القومي وإنشاء مناطق لوجيستي في مناطق العاشر من رمضان و6 أكتوبر ومحافظة أسيوط، والتفعيل السريع لإنتاج مكونات الطاقات المتجددة والصناعات المحلية، عن طريق أبحاث قابلة للتنفيذ بتكنولوجيا مصرية منخفضة التكاليف.

ومن الضروري تفعيل وسائل النقل العام ذات الكفاءة العالية مثل المترو واستخدام الطاقات المتجددة بصورة مختلفة منها على سبيل المثال الطاقة المتجددة في النقل النهري وبعض وسائل النقل البري، وتفعيل استخدامات السخانات الشمسية على المستوي المنزلي والصناعي والنظر لرفع كفاءة المعدات المنتجة المولدة للطاقة.
الجريدة الرسمية