رئيس التحرير
عصام كامل

نور الدين: تصريحات الببلاوي عن سد النهضة "مخزية"

الدكتور نادر نور
الدكتور نادر نور الدين أستاذ الموارد المائية والري

قال الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية والري بجامعة القاهرة، إن تصريحات الدكتور حازم الببلاوي رئيس مجلس الوزراء بأن سد النهضة سيجلب الخير لمصر وإثيوبيا والسودان، مخزية.


وأضاف نور الدين لفيتو اليوم الأربعاء أن السد الذي رفضت دول العالم تمويلة إكراما لمكانة مصر وحرصا على شعبها، ولا سيما وأن تقرير اللجنة الثلاثية الدولية أشار إلى أنه كارثي وأنه سيبنى على جثث المصريين، حتي يأتي الببلاوي فيصرح بأن جميع دول العالم مخطئة، وأنه سد يجلب الخير لمصر بلا حس بالأمن القومي المصري ولا أهمية لمياه النيل؟

وأشار أستاذ الموارد المائية والري أن الببلاوي لا يمتلك الحس السياسي القومي ويضعف موقف مصر قبل مباحثات 5 نوفمبر القادم في الخرطوم - ففي الوقت الذي رضخت فيه إثيوبيا وطلبت الاجتماع لأول مرة بعد أن كانت ترفض طالبة أن تعرف طلبات مصر لتغيير المواصفات حتى لا يضر بمصر يأتي رئيس الوزراء ليخرب موقف مصر.

وأوضح نور الدين أن سد النهضة عُرض على مصر ايام مبارك بمواصفات 90 متر ارتفاعا وبحيرة 14 مليار متر مكعب فقط ورفضه مبارك وهدد بضربة فورا، واستغلت إثيوبيا ثورة يناير والحالة الداخلية لتغير مواصفاته وجعلته بارتفاع 145 مترا وبحيرة 74 مليار متر مكعب من المياه وسيكون خرابا على مصر، وبدلا من أن يقول رئيس الوزراء بأن عودة إثيوبيا إلى المواصفات القديمة وعدم بناء سدودا أخرى على النيل الأزرق يمكن لمصر أن توافق عليه، فإذا به يشيد به بمواصفاته الكارثية.

جدير بالذكر أن الدكتور حازم الببلاوي، رئيس مجلس الوزراء قال في مؤتمر صحفي عقد بمجلس الوزراء اليوم أنه سيتم عقد اجتماع ثلاثي بين مصر والسودان وإثيوبيا، الأحد المقبل، بالخرطوم فيما يخص ملف حوض النيل والسد الإثيوبي، مضيفا: "إننا نرى أن سد النهضة في إثيوبيا يمكن أن يكون سببا في الرخاء".

وصرح الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والري بأن هناك اتجاها إلى عدم التصعيد مع إثيوبيا فيما يتعلق بسد النهضة بالشكل الذي لا يضر بمصالح مصر.
الجريدة الرسمية