رئيس التحرير
عصام كامل

البيئة: "بيوجاز" يوفر 360 مليون أنبوبة سنويا

مصنع انتاح بيوجاز
مصنع انتاح بيوجاز - صورة أرشيفية

قال المهندس أحمد مدحت مدير مشروع الطاقة الحيوية والتنمية الريفية المستدامة التابع لوزارة البيئة، أن مصر تمتلك 8.5 ملايين رأس ماشية بمحافظات مصر منهم 7.5 ملايين لدى الفلاحين، ويمكنها بالعمل في وحدات البيوجاز إنتاج 3.8 ملايين متر مكعب من الغاز الحيوي يوميا بمعدل 360 مليون أنبوبة سنويا، لافتا إلى أن الحكومة تتحمل تكلفة أنبوبة الغاز نحو 60 جنيها.

وأوضح مدحت خلال ورشة عمل تعريف الإعلاميين بالمشروع اليوم أن المشروع بحاجة إلى تكاتف الوزارات المعنية لتطويره والمساهمة في نجاحه ومنها الإسكان والزراعة والتنمية المحلية والكهرباء، مؤكدا أن المشروع يساهم في توفير 2.5 مليار جنيه سنويا.

وأشار مدحت إلى أن أول وحدات بيوجاز تم بناؤها في قرية المظاطلى مركز طامية بالفيوم والقرية الثانية أولاد الباس بمركز طما محافظة أسيوط، والآن يتم تنفيذ وحدات بناء بيوجاز بقرية النخيلة بأسيوط واطسا بالفيوم، مشيرا إلى أنه تم اختيار تلك القرى بناء على عدة دراسات وأبحاث بالتعاون مع جهاز بناء وتنمية القرية تعلقت بتعداد السكان وكميات استهلاك أنابيب البوتجاز وكمية الحيوانات بالقرية.

وأوضح أن وحدات بناء البيوجاز مكونة من أربعة أحجام أقلها تنتج 2 متر مكعب من الغاز يوميا وتحتاج إلى 50 كيلو روث ماشية مع 50 لتر مياه بما يكافئ كيلو غاز، مضيفا أن الأنبوبة مكونة من 12 كيلو.

وتابع: وحدات البيوجاز تعمل على توفير قيمة 7 أطنان من السماد العضوي وهو ما يعادل قيمة السماد الكيماوي الذي يستخدمه الفلاح في تسميد الأرض ويسبب تلوث بيئي، بما يوفر للفلاح أكثر من 1250 جنيها في العام بدلا من شراء الأسمدة، موضحا أن العمر الافتراضي لوحدة البيو جاز يتراوح من 20 إلى 25 سنة، مؤكدا أن الهند ودول شرق آسيا تمتلك أكثر من 40 مليون وحدة بيو جاز.
الجريدة الرسمية