رئيس التحرير
عصام كامل

النجار: ديون مصر في عهد عبد الناصر والسادات أكذوبة

الدكتور أحمد سيد
الدكتور أحمد سيد النجار، الخبير الاقتصادى

قال الدكتور أحمد سيد النجار، الخبير الاقتصادي: إن الديون التي تحدث عنها الرئيس محمد مرسي في خطابه أمس للرئيسين الراحلين جمال عبد الناصر وأنور السادات أكذوبة.


وأشار النجار إلى أن عبد الناصر ضاعف القيمة الإنتاجية خمس مرات، وبنى أول محطات للمراجل البخارية وعمل إنجازا في الصناعة التحويلية واستخدم الأموال التي اقترضها للتنمية الحقيقية.

وأضاف "النجار" في مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمود سعد في برنامج آخر النهار -مساء اليوم الخميس- على قناة النهار: إن جماعة الإخوان المسلمين تحمل الخراب للشعب، اذ إنه -وفقا للبيانات الرسمية- فإن الدكتور مرسي استلم مصر وديونها الخارجية 34،4 مليار دولار، فاقترض من إمارة خليجية صغيرة 7 مليارات دولار، واقترض من ليبيا 2 مليار دولار في صفقة مقايضة مخزية مع مجموعة من اللاجئين السياسيين، واقترض 1 مليار دولار من تركيا، وتم سحب نحو مليار دولار من قرض قيمته 2.5 مليار دولار تم عقده مع بنك التنمية الإسلامي.

وتابع: "كل ذلك يعني أنه أضاف 11 مليارا للديون الخارجية لتصبح 45.4 مليار دولار بعد أقل من عام من حكمه صدَّر خلاله صورة الدولة المتسولة لكل مكان ذهب إليه طالبا الاقتراض، دون أن يفعل شيئا بشأن تعبئة الموارد المحلية وإصلاح الموازين المختلة".
الجريدة الرسمية