رئيس التحرير
عصام كامل

بالأرقام.. تكلفة ديكورات مسلسل يوسف الشريف في رمضان.. أول عمل مصري يعتمد على الخيال العلمي.. و45 مونتير يشاركون في تنفيذ الجرافيك 

مسلسل النهاية
مسلسل النهاية

على الرغم من تقليص شركات الإنتاج المنتجة لتكاليف الأعمال الدرامية التي ستعرض في شهر رمضان المقبل، وخفض أجور الفنانين الكبار والصف الثانى المشاركين في هذه الأعمال إلا أن مسلسل "النهاية" للفنان يوسف الشريف وضعت له الشركة المنتجة ميزانية مفتوحة، نظرا لأنه من أول الأعمال الدرامية المصرية التي تدور في إطار الخيال العلمى.

 

الديكورات

أحد العاملين في المسلسل كشف لـ"فيتو" عن تكاليف بناء الديكورات في ستديو المسلمى، الذي يواصل فيه فريق عمل العمل التصوير حاليا، ويستمر حتى الأسبوع الثانى من شهر رمضان المقبل، مؤكدا أن المخرج استعان بوحدات إضاءة مختلفة عن الإضاءة العادية التي يتم بها تصوير جميع الأعمال الدرامية، إضافة إلى بناء كروما في جزء كبير من الاستوديو لتنفيذ أعمال الجرافيك بعد تصوير المشاهد، خصوصا أن المسلسل يعتمد على ٦٠% من المشاهد غير الواقعية.

كما أن الملابس التي صممت للشخصيات في المسلسل باهظة الثمن، حيث إنها المرة الأولى يتم استخدام هذه النوعية من الملابس في عمل درامى.

الجرافيك

وأوضح أن المخرج ياسر سامى يعيد تصوير المشاهد التي سيتم استخدامها في الجرافيك عدة مرات حتى لا يقع في خطأ فادح ويضطر لحذفه من أحداث المسلسل، نظرا لأن العمل يعتمد على مشاهد الخراب والدمار في العالم، لافتا إلى أن هذا الأمر مرهق للمخرج ولفريق العمل ويزيد من الميزانية التي وضعت لتصوير المسلسل.

12 مليون جنيه

وأشار المصدر إلى أن شركة إنتاج "النهاية" وضعت ميزانية تقترب من ١٢ مليون جنيه لبناء الديكورات في ستديو المسلمى، تشمل معدات التصوير والإضاءة، لافتا إلى أن هذه الميزانية من المؤكد زيادتها خاصة بعد التهام النيران نصف الديكور المبنى داخل الاستوديو، لافتا إلى أن إعادة بنائه كلفت الجهة المنتجة حتى الآن أكثر من ٢ مليون جنيه.

المونتيرات

وكشف المصدر عن الجندى المجهول في هذه النوعية من أعمال الخيال العلمى، حيث أكد أن المونتير من الأفراد التي ستبذل مجهودا كبيرا في إخراج هذا العمل، حيث إن مشاهد المسلسل تتطلب برامج حديثة لصنع هذه النوعية من المشاهد، مشيرا إلى أن هناك ٤٥ مونتير يعملون على مشاهد المسلسل، لكل منهم له اختصاص في "الصورة" فمنهم من يصنع الانفجارات غير الحقيقية داخل الصورة، وآخر يلعب على تغيير ملامح الشخصية، وآخرون يقومون بأعمال الـ3D و"أفتر افيكت".

وهو العنصر الأهم في المسلسل، حيث يعتمد عليهم المخرج في بناء مدن غير حقيقية على الشاشة للتصوير فيها، دون الاضطرار إلى بناء ديكور كامل من الممكن أن يكلف الشركة المنتجة مبالغ باهظة.

نقلًا عن العدد الورقي..

الجريدة الرسمية