رئيس التحرير
عصام كامل

"عسل مُر" تحقيق استقصائي يفضح حقيقة إطعام المصريين مواد مسرطنة

 الإعلامى يسرى فودة
الإعلامى يسرى فودة

قال الإعلامى يسري فودة تعقيبًا على تحقيق استقصائى من إنتاج برنامج "آخر كلام"، بعنوان "عسل مُر"، تناول خلاله قضية وجود مواد ضارة بصحة الإنسان في "عسل النحل" المنتج من بعض المناحل المصرية: "نحن نتناول في مصر عسل موجود على القائمة السوداء عالميًا".


ومن جانبه، أكد الدكتور محمود السيد نور، أستاذ تربية النحل في كلية الزراعة جامعة القاهرة، خلال لقاء له ببرنامج "آخر كلام" المذاع على قناة "أون تي في"، أن أغلب عسل النحل الموجود بالأسواق يحتوى على بقايا المضادات الحيوية والتي قد تسبب الأضرار للإنسان، موضحًا أن بعض النحالين يستخدمون "كناسة مصانع السكر" لتغذية النحل في المناحل، وأن أغلب أنواع العسل الموجود حاليًا قد يصيب بالسرطان.

وفي الإطار ذاته، أكدت الدكتورة زينب الشريف، أستاذة الكيمياء التحليلية بهيئة الرقابة الدوائية التابعة لوزارة الزراعة، في اتصال هاتفي بالبرنامج، أن "الأنيميا" المزمنة قد تصيب من يتناول هذا العسل المنتج محليًا.

فيما صرح الدكتور محمود الفيل، باحث مساعد في مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة، خلال لقاء له بالبرنامج، بأنه لا يمكن للمواطن العادي تفرقة العسل الطبيعي والنقي، موضحًا أن التفرقة بين الأول والثاني لا تظهر إلا بالتحاليل المعملية.

وعلى النقيض، نفى الدكتور سيد حجاج، المتخصص في تربية النحل بمعهد بحوث وقاية النباتات التابع لوزارة الزراعة، تلك التصريحات، موضحًا أنها تخص عينات معينة وتمثل نسبة نحو 1% من كمية المناحل الموجودة بمصر، مشيرًا إلى أن دور وزارة الزراعة هو التوعية والإرشاد وليس الرقابة والمحاسبة مبررًا ذلك بوجود جهات أخرى عليها أن تقوم بالمحاسبة والرقابة.
الجريدة الرسمية