رئيس التحرير
عصام كامل

"نيويورك تايمز": فوضى سوريا تهدد إنجازات تركيا الاقتصادية والسياسية

رئيس الوزراء رجب
رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان

رأت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن استمرار الفوضى في سوريا من شإنه تهديد الإنجازات الاقتصادية والسياسية التي صنعها حزب التنمية والعدالة في تركيا بزعامة رئيس الوزراء رجب طيب أردوجان بشق الأنفس.


وأوضحت الصحيفة - في مقال تحليلي أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم السبت - أن النزاع السوري بات يشكل تهديدا حقيقيا على تركيا .. مشيرة إلى الهجمات الإرهابية الأخيرة التي وقعت في بلدة ريحانة التركية، والتي يشتبه في أنها من تخطيط القوات الموالية للنظام السوري ردا منها على الدعم التركي لقوات المعارضة.

ولفتت الصحيفة إلى أن تركيا تمكنت خلال العقود الأخيرة من كسب مكانة مرموقة وسط المجتمع الدولي باعتبارها "دولة مستقرة في منطقة مليئة بالاضطرابات"، الأمر الذي أدى بطبيعة الحال إلى تخفيف حدة المشاكل الاقتصادية التي كانت تعانى منها البلاد، وتدفق الاستثمارات الأجنبية على أنقرة، ما سمح لتركيا بالانضمام إلى مجموعة الـ20.

على الصعيد السياسي، أصبحت تركيا دولة ذات أغلبية من الطبقة المتوسطة لأول مرة في تاريخها،مما ساعد حزب التنمية والعدالة بزعامة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان على الفوز في ثلاثة انتخابات متتالية منذ عام 2002، وفقا لقول الصحيفة.

وبناء على ذلك، أكدت الصحيفة أن تركيا لن تكون في مأمن من تداعيات الأزمة السورية أو من نظام الأسد الذي يسعى للانتقام من تركيا لدعمها المعارضة .. لافتة إلى أن النمو الاقتصادي والاستقرار السياسي في تركيا هما عاملا الجذب الأهم لتوافد الاستثمارات الدولية على تركيا.

الجريدة الرسمية