رئيس التحرير
عصام كامل

الأمم المتحدة تحذر من اتساع الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الكوارث

أجتماع سابق للأمم
أجتماع سابق للأمم المتحدة

أصدرت الامم المتحدة اليوم تحذيرا لمجتمع الاعمال من أن الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الكوارث أصبحت خارجة عن نطاق السيطرة واخذة في التصاعد ما لم تصبح ادارة الكوارث الناجمة عن الكوارث جزءا أساسيا من استراتيجيات الاستثمار والاعمال.


وقال الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون - فى معرض اطلاق التقرير التقييمي الذي اطلقه اليوم مكتب الامم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث ، قبل أربعة أيام من انعقاد الدورة الرابعة للمنتدي العالمي للحد من مخاطر الكوارث الذي تستضيفه جنيف خلال الفترة من 19 الى 23 مايو الحالي - إن الحكومات تتحمل المسئولية فى الحد من مخاطر الكوارث ، غير أن مستوي المخاطر مرتبط ايضا بأماكن وكيفية استثمارات القطاع الخاص، باعتباره المسئول عن ما يتراوح بين 70 الى 85% من الاستثمارات فى العقارات الجديدة والصناعة والبنية الاساسية الحيوية.

وأشار الأمين العام للأمم المتحدة إلى أنه بمراجعة الخسائر الناجمة عن الكوارث فى 56 بلدا خلال ال40 عاما الماضية، تبين أن هناك تقييما أقل للخسائر المباشرة الناجمة عن الفيضانات والزلازل والجفاف، بنسبة لا تقل عن 50%.

واشار التقييم الى ان الخسائر المباشرة الناجمة عن الكوارث خلال القرن الحالي تصل الى 5ر2 تريليون دولار امريكي ، وهو أمر غير مقبول إذا ما كنا نملك المعرفة اللازمة للحد من الخسائر وتعظيم المكاسب.

ويشير التقرير الذي اعده مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث إلى أن المتوسط السنوي لقيمة الخسائر الناجمة عن الزلازل والاعاصير فقط قد يصل الى 180 مليار دولار خلال القرن الحالي.

ويشير التقرير الى انه فى ظل العمل مع 14 من كبريات الشركات فى العالم لرصد افضل الممارسات فى الحد من مخاطر الكورث، تبين بوضوح ان قادة هذه الشركات اصبحوا اكثر وعيا بأن استثماراتهم معرضة للخطر نتيجة الكوارث ، واصبحوا يعطون اولوية اكبر لتعزيز ادارة المخاطر الناجمة عن الكوارث.
الجريدة الرسمية